تسوي شركة Fox Dominion دعوى تشهير بمبلغ 787.5 مليون دولار وتتجنب المحاكمة

ويلمنجتون ، ديلاوير ، 18 أبريل (نيسان) (رويترز) – قامت فوكس كورب (FOXA.O) وفوكس نيوز يوم الثلاثاء بتسوية دعوى تشهير من قبل شركة Dominion Voting Systems مقابل 787.5 مليون دولار ، مما أعاق تحقيقًا بارزًا في واحدة من أكبر التكتلات الإعلامية في العالم. اختصارات في تغطيتها لمزاعم تزوير الناخبين في الانتخابات الأمريكية لعام 2020.

في تسوية الساعة الحادية عشرة التي أعلن عنها فوكس ودومينيون والقاضي ، تم اختيار هيئة محلفين من 12 شخصًا صباح الثلاثاء ومن المقرر أن تبدأ القضية بالبيانات الافتتاحية بعد ظهر الثلاثاء. تسعى دومينيون للحصول على تعويضات بقيمة 1.6 مليار دولار في دعوى قضائية عام 2021 برئاسة قاضي محكمة ديلاوير العليا إريك ديفيس في ويلمنجتون.

كشف دومينيون عن رقم التسوية واعترف فوكس بأن رئيسها التنفيذي ، جون بولوس ، كذب بشأن شركته. وقال جوستين نيلسون محامي دومينيون إن التسوية “تعكس العدالة والمساءلة” وأن “الأكاذيب لها عواقب”. رفض محامو دومينيون الإجابة على أسئلة حول ما إذا كانت قناة فوكس نيوز ستصدر اعتذارًا علنيًا أو تجري إصلاحات.

“نحن نتفق مع أحكام المحكمة بأن بعض المزاعم حول دومينيون كانت خاطئة. وتعكس هذه التسوية التزام فوكس المستمر بأعلى المعايير الصحفية. ونعتقد أن قرارنا لحل هذا النزاع وديًا مع دومينيون ، بدلاً من جريمة التحقيق المثير للانقسام ، يسمح وقال فوكس في بيان ان “الدولة للمضي قدما في هذه القضايا”.

ارتفعت أسهم Fox Corp بشكل طفيف عند 34 دولارًا للسهم ، لكنها انخفضت بنسبة 1 ٪ في تعاملات ما بعد الإغلاق بعد الكشف عن مبلغ التسوية.

كان الخلاف في القضية هو ما إذا كان فوكس مسؤولاً عن بث مزاعم كاذبة بأن آلات عد الأصوات في دنفر التي تتخذ من دنفر مقراً لها قد استخدمت ضد الرئيس الجمهوري آنذاك دونالد ترامب لصالح الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الأمريكية لعام 2020. جادل دومينيون بأن هذه الادعاءات على الهواء تسببت في “ضرر اقتصادي كبير لا يمكن إصلاحه” للشركة.

READ  يترك تاكر كارلسون قناة فوكس نيوز بعد تسوية دعوى دومينيون

وأمر ديفيس بتأجيل جلسة يوم الاثنين ليوم واحد قبل رفعها مرة أخرى يوم الثلاثاء حيث توصل الجانبان إلى اتفاق على انفراد.

وتجنب الاتفاق خطر استدعاء بعض أشهر مشاهير فوكس في منصة الشهود ، بمن فيهم المسؤولون التنفيذيون من رئيس شركة فوكس ، روبرت مردوخ ، قطب الإعلام البالغ من العمر 92 عامًا والذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة فوكس كورب. الرئيس التنفيذي لشركة Fox سوزان سكوت ومضيفون على الهواء من بينهم تاكر كارلسون وشون هانيتي وجينين برو.

يأتي قرار التسوية في أعقاب حكم قاض الشهر الماضي بأن فوكس لا يمكنها التذرع بحماية حرية التعبير بموجب الدستور الأمريكي في الدفاع عنها.

وفقًا لـ Nielsen ، فإن Fox News هي شبكة الأخبار الكبلية الأمريكية الأكثر مشاهدة.

سيكون السؤال الأساسي للمحلفين هو ما إذا كان فوكس قد نشر معلومات كاذبة عن قصد أو تجاهل الحقيقة ، وهو معيار “الحقد الفعلي” الذي يجب أن يظهره دومينيون للفوز بقضية تشهير.

في ملفات المحكمة في فبراير / شباط ، استشهد دومينيون باتصالات داخلية اعترف فيها مردوخ ومسؤولون تنفيذيون آخرون بشركة فوكس سراً بأن مزاعم دومينيون بالتلاعب في التصويت كانت خاطئة.

قال دومينيون إن فوكس تضخمت الادعاءات الكاذبة لزيادة تصنيفاتها ومنع جمهورها من الهجرة إلى منافسيها الإعلاميين الآخرين على اليمين ، بما في ذلك One America News Network ، التي تقاضي بشكل منفصل.

قضية أخرى معلقة

إضافة إلى المخاطر القانونية التي تواجهها شركة Fox ، رفعت شركة تقنية تصويت أمريكية أخرى ، Smartmatic ، دعوى تشهير خاصة بها في محكمة ولاية نيويورك مطالبة بتعويض قدره 2.7 مليار دولار. حققت شركة Fox Corp عائدات سنوية تقارب 14 مليار دولار العام الماضي.

READ  الحرارة مقابل. نتيجة سلتكس: تحديثات مباشرة من الدوري الاميركي للمحترفين حيث فاز بوسطن على ميامي في المباراة الرابعة للنهائي الشرقي

جادل فوكس بأن ادعاءات ترامب ومحاميه بشأن الانتخابات تستحق النشر بطبيعتها ويحميها التعديل الأول للدستور.

قضى ديفيس في مارس / آذار بأن فوكس لا يمكنها استخدام هذه الحجج ، قائلاً إن تغطيتها كانت زائفة وتشهيرية وليست محمية بموجب التعديل الأول.

رفعت دومينيون دعوى قضائية ضد شركة Fox Corp. و Fox News في عام 2021 ، مدعيةً أن أعمالها قد دمرت بسبب مزاعم تزوير أصوات كاذبة أذاعتها شبكة الأخبار الكبلية الأمريكية المعروفة بقائمة المعلقين المحافظين.

يجب أن يكون الاختبار هو ما إذا كانت تغطية فوكس تتجاوز الخط الفاصل بين الصحافة الأخلاقية والسعي وراء التصنيفات ، كما يزعم دومينيون وينفي فوكس. صور فوكس نفسه على أنه مدافع عن حرية الصحافة في المواجهة السابقة للمحاكمة.

تشير الشكاوى إلى حالات ظهر فيها شركاء ترامب ، بمن فيهم محاميه السابقان رودولف جولياني وسيدني باول ، على قناة فوكس نيوز لتقديم مزاعم كاذبة بشأن دومينيون.

حصل دومينيون على اتصالات وشهادات من الداخل من مردوخ وغيره من المديرين التنفيذيين والمعلقين في فوكس نيوز. وصف مردوخ داخليًا مزاعم تزوير الانتخابات بأنها “مجنونة حقًا” و “ضارة” ، لكنه رفض استخدام سلطته التحريرية لمنعها واعترف تحت القسم بأن بعض مضيفي فوكس قد “أيدوا” الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة ، التي رفعها دومينيون في المحكمة. .

عندما رأى مردوخ ما قاله جولياني وباول عن دومينيون في 19 نوفمبر ، قدمها إلى الرئيسة التنفيذية لفوكس نيوز سوزان سكوت على أنها “أشياء مروعة ستضر بالجميع ، أخشى”.

تحت استجواب محامي دومينيون ، شهد مردوخ أنه يعتقد أن كل شيء يتعلق بالانتخابات كان “مبالغًا فيه” ويشتبه في مزاعم تزوير منذ البداية ، وفقًا لما ورد في ملف دومينيون.

READ  دراسة: تلوث الكربون الأسود الناجم عن السياحة والبحوث يزيد من ذوبان الجليد في القطب الجنوبي القارة القطبية الجنوبية

ورد مردوخ على سؤال عما إذا كان يمكن أن يتدخل لمنع جولياني من الاستمرار في نشر أخبار كاذبة على الهواء ، فأجاب: “يمكنني ذلك ، لكنني لم أفعل”.

(شارك في التغطية هيلين كوستر في ويلمنجتون وجاك كوين في نيويورك ؛ تحرير ويل دنهام

معاييرنا: مبادئ الثقة في Thomson Reuters.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *