الشبكة الضيقة من المحامين وشركات العلاقات العامة الذين يديرون عجلة عمل المليارديرات | روسيا

في تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 ، تم الكشف عن قيام بنك له صلات وثيقة بالكرملين بتمويل استثمار بقيمة 140 مليون جنيه إسترليني في تويتر.

كشفت وثائق مسربة أن عملية الاستحواذ التي قامت بها شركة DST Global ، التي أسسها الملياردير الروسي المولد يوري ميلنر ، تم تمويلها من قبل بنك VTB الذي يسيطر عليه الكرملين ، والذي يخضع الآن لعقوبات المملكة المتحدة.

قال ميلنر في ذلك الوقت إنها كانت “قصة خيالية” للإشارة إلى أن الاستثمار الذي تم شراؤه في مايو 2011 ربما تم استخدامه للتأثير على وسائل التواصل الاجتماعي نيابة عن روسيا. قال إن DST Global كانت “مستثمرًا سلبيًا”.

بينما يتم الآن بيع أسهم Twitter ، تكشف إيداعات الشركات أن عنوان “الرعاية” لكيانات DST Global التي تمتلك الأسهم كان منزلًا من أربعة طوابق في Mayfair ، لندن. هذا العقار ذو الواجهة الجصية هو قاعدة أليستير تولوش ، أحد أفضل المحامين المرتبطين بين فاحشي الثراء في روسيا.

على مر السنين ، وجد أولئك الذين حاولوا إلغاء انتقاء السجلات المالية للاستثمارات الروسية والأوليغارشية والمسؤولين أن اسم تولوك – أو عنوان شركته القانونية ، Tulloch & Co – هو الذي يظهر كثيرًا في الأوراق.

أفاد تحقيق أجراه الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين في أكتوبر من العام الماضي ، استنادًا إلى الوثائق الخارجية المسربة والمعروفة باسم أوراق باندورا ، أن مكتب تولوش القانوني ساعد في إدارة الشركات الخارجية لنائب وزير المالية الروسي السابق أندري فافيلوف وفيتالي زوغين ، مصرفي روسي .

إيغور شوفالوف ، نائب رئيس الوزراء الروسي السابق.
إيغور شوفالوف ، نائب رئيس الوزراء الروسي السابق. الصورة: Kommersant Photo Agency / REX / Shutterstock

كما أدت سجلات الملكية وإيداعات الشركة التي تتضمن شركة تولوش إلى ظهور سياسيين آخرين سابقين في الكرملين وشخصيات أعمال روسية. ومن بين هؤلاء إيغور شوفالوف ، نائب رئيس الوزراء الروسي السابق ، الذي عوقبت عليه حكومة المملكة المتحدة الأسبوع الماضي بعد ضغوط من زعيم حزب العمال كير ستارمر.

يمتلك شوفالوف شقتين في وايتهول ، مزودة بالثريات والمفروشات الرخامية. كشف ملف سابق في سجلات السجل العقاري أن عنوان “العناية” لمالك العقار المسجل كان شركة تولوش القانونية.

تولوش الذي تلقى تعليمه في أكسفورد هو أيضًا وصي في العديد من المؤسسات الخيرية. ومن بين هؤلاء مؤسسة ماموت ، المرتبطة بالملياردير ألكسندر ماموت ومقره موسكو.

في عام 2014 ، طرد ماموت Galina Timchenko ، محررة موقعه الإخباري الروسي Lenta.ru ، خلال مقابلة نشرتها مع قومي أوكراني يميني متطرف. تم استبدالها بصحفية موالية للكرملين.

تظهر سجلات مفوضية المؤسسات الخيرية أن مؤسسة ماموت قدمت منحتين بقيمة 100،000 جنيه إسترليني لكل منهما إلى كلية إيتون في عامي 2016 و 2017 لدعم مكتبتها. وقالت كلية إيتون الأسبوع الماضي إنها لم تتلق أي أموال أخرى من المؤسسة الخيرية. ولم تعلق على ما إذا كانت قد أثبتت أن ألكسندر ماموت يقف وراء الجمعية الخيرية.

قال تولوش: “نحن نلتزم تمامًا بلوائح المملكة المتحدة. ومن الواضح ، في عالم اليوم ، أننا حساسون بشكل لا يصدق تجاه الأشخاص من روسيا ، ونتأكد من أن كل شخص يتم تقييمه بشكل صحيح “.

يُزعم أن مثل هذه اللوائح كانت متساهلة للغاية لأن السياسيين كانوا منذ فترة طويلة مترددين في تعطيل الروابط التي تم تشكيلها مع روسيا. وهذا يعني أن لندن – التي أطلق عليها النقاد اسم “لوندونغراد” – أصبحت حلقة وصل للأموال الروسية ومركز خدمات مهنية عالمي للأوليغارشية في البلاد.

بن إليوت ، الرئيس المشارك لحزب المحافظين
بن إليوت ، الرئيس المشارك لحزب المحافظين. الصورة: جيمس فيسي / ريكس / شاترستوك

في حفلة صيفية لحزب المحافظين في يونيو 2013 ، تم الكشف عن شركة علاقات عامة مقرها لندن ، New Century Media ، بدعوة اثنين من الروس البارزين – Vasily Shestakov ، النائب في مجلس الدوما الروسي وصديق فلاديمير بوتين ، وأندريه كليامكو ، ملياردير روسي. تم تصوير كلا الرجلين مع رئيس الوزراء آنذاك ديفيد كاميرون.

تكشف الإيداعات القانونية أيضًا أن New Century Media عملت لصالح الأوليغارشية فلاديمير مخللي ، الذي دخل المملكة المتحدة بتأشيرة ذهبية. كانت رسوم الخدمات ، بما في ذلك “إدارة السمعة” ، 75000 جنيه إسترليني شهريًا. قدمت شركة New Century Media أكثر من 200 ألف جنيه إسترليني لحزب المحافظين ، ويترأسها النائب السابق في أولستر يونيونانيست ديفيد بيرنسايد.

شركة أخرى استفادت من الروابط الروسية هي شركة الكونسيرج Quintessentially ، التي شارك في تأسيسها بن إليوت ، الرئيس المشارك لحزب المحافظين. تنص صفحة ويب تم حذفها مؤخرًا للعملاء الروس المحتملين على موقع الشركة على أنه “لا يكفي مجرد الحصول على المال”. “على المرء أن يكون لديه جهات اتصال مناسبة لتحقيق أقصى استفادة من هذه الأموال”. وقالت الشركة إنها أدانت الغزو الأوكراني وفحصت عملائها وتأكدت من عدم وجود أي منهم على قائمة العقوبات.

المحامون الذين تم تعيينهم لمتابعة الإجراءات القانونية ضد الصحفيين المتورطين في تدقيق الأوليغارشية الروسية هم أيضًا في دائرة الضوء. استخدم النائب المحافظ بوب سيلي الامتياز البرلماني الأسبوع الماضي لتسمية المحامين الذين عملوا فيما يتعلق بحكم القلة الروس.

وقال متحدث باسم New Century Media: “نحن ندين بشدة العمل العسكري في أوكرانيا. لم يكن السيد Shestakov ولا السيد Klyamko من عملاء New Century Media على الإطلاق. لا يوجد لدى New Century Media أي ملياردير روسي أو عملاء روسيين مملوكين للدولة. لم نعمل أبدًا مع أي أفراد خاضعين للعقوبات “.

قالت DST Global إن الشركة الدولية ، التي لها مكاتب في لندن ونيويورك وبكين ، لم تجمع رأس مال من شركاء روسيين محددين منذ عام 2011. وقالت إن أقل من 3٪ من رأس المال الذي جمعته منذ إنشائها كان من بنك VTB وكل هذا رأس المال كان عاد بحلول عام 2014. وقالت الشركة إن ميلنر كان مواطنًا إسرائيليًا منذ أواخر التسعينيات وانتقل إلى الولايات المتحدة في عام 2014.

ولم ترد مؤسسة ماموت على طلب للتعليق.

READ  يخت فاخر بقيمة 700 مليون دولار مرتبط بفلاديمير بوتين استولت عليه إيطاليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.